نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح

حلقـــة وصل لجميع طالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة - العين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saqeralnuaimi
•°ღ عضو قدير ღ°•
•°ღ عضو قدير ღ°•
saqeralnuaimi


ذكر عدد الرسائل : 893
العمر : 26
الموقع : saqeralnuaimi2011@hotmail.com
العمل/الترفيه : طالب في مدرسة الشويفات الدولية
الجنسية : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emarits
مزاجي : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Montdana
SMS : لا اله الا الله محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎   كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emptyالخميس مايو 06, 2010 8:35 pm

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟




أولا: الـتـكـنـيـة

أكنيه حين أناديه لأكرمه** ولا أناديه بالسوءة اللقب

مناداة الصغيربأبي فلان أو الصغيرة بأمّ فلان ينمّي الإحساس بالمسئولية، ويُشعر الطّفل بأنّه أكبر من سنّه فيزداد نضجه، ويرتقي بشعوره عن مستوى الطفولة المعتاد، ويحسّ بمشابهته للكبار.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكنّي الصّغار؛ فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: "كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ – قَالَ: أَحسبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ: يَا أَبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟! ) طائر صغير كان يلعب به)] رواه البخاري: 5735[

وعَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدٍ قالت: "أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ (الخميصة ثوب من حرير) فَقَالَ: مَنْ تَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ، قَالَ: ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ. فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ ( وفيه إشارة إلى صغر سنّها ( فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا وَقَالَ: أَبْلِي وَأَخْلِقِي، وَكَانَ فِيهَا عَلَمٌ أَخْضَرُ أَوْ أَصْفَرُ فَقَالَ: يَا أُمَّ خَالِدٍ، هَذَا سَنَاه، وَسَنَاه بِالْحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ ] رواه البخاري: 5375[

وفي رواية للبخاري أيضاً: " فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَلَمِ الْخَمِيصَةِ وَيُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَيَّ وَيَقُولُ: يَا أُمَّ خَالِدٍ، هَذَا سَنَا، وَالسَّنَا بِلِسَانِ الْحَبَشِيَّةِ الْحَسَنُ







ثانيا: أخذه للمجامع العامة وإجلاسه مع الكبار

وهذا مما يلقّح فهمه ويزيد في عقله، ويحمله على محاكاة الكبار، ويرفعه عن الاستغراق في اللهو واللعب، وكذا كان الصحابة يصحبون أولادهم إلى مجلس النبي صلى الله عليه وسلم ومن القصص في ذلك: ما جاء عن مُعَاوِيَةَ بن قُرَّة عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا جَلَسَ يَجْلِسُ إِلَيْهِ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ وَفِيهِمْ رَجُلٌ لَهُ ابْنٌ صَغِيرٌ يَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِ ظَهْرِهِ فَيُقْعِدُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ.. الحديث [رواه النسائي وصححه الألباني في أحكام الجنائز[







ثالثا: تحديثهم عن بطولات السابقين واللاحقين والمعارك ا لإسلامية وانتصارات المسلمين

لتعظم الشجاعة في نفوسهم، وهي من أهم صفات الرجولة.

وكان للزبير بن العوام رضي الله عنه طفلان أشهد أحدهما بعضَ المعارك، وكان الآخر يلعب بآثار الجروح القديمة في كتف أبيه

كما جاءت الرواية عن عروة بن الزبير: أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالُوا لِلزُّبَيْرِ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ: أَلا تَشُدُّ فَنَشُدَّ مَعَكَ؟ فَقَالَ: إِنِّي إِنْ شَدَدْتُ كَذَبْتُمْ.

فَقَالُوا: لا نَفْعَلُ، فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ ( أي على الروم ) حَتَّى شَقَّ صُفُوفَهُمْ فَجَاوَزَهُمْ وَمَا مَعَهُ أَحَدٌ، ثُمَّ رَجَعَ مُقْبِلاً فَأَخَذُوا ( أي الروم ) بِلِجَامِهِ ( أي لجام الفرس ) فَضَرَبُوهُ ضَرْبَتَيْنِ عَلَى عَاتِقِهِ بَيْنَهُمَا ضَرْبَةٌ ضُرِبَهَا يَوْمَ بَدْر.

قَالَ عُرْوَةُ: كُنْتُ أُدْخِلُ أَصَابِعِي فِي تِلْكَ الضَّرَبَاتِ أَلْعَبُ وَأَنَا صَغِيرٌ. قَالَ عُرْوَةُ: وَكَانَ مَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَوْمَئِذٍ وَهُوَ ابْنُ عَشْرِ سِنِينَ فَحَمَلَهُ عَلَى فَرَسٍ وَوَكَّلَ بِهِ رَجُلاً } [رواه البخاري: 3678].

قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث:
وكأن الزبير آنس من ولده عبد الله شجاعة وفروسية فأركبه الفرس وخشي عليه أن يهجم بتلك الفرس على ما لا يطيقه، فجعل معه رجلاً ليأمن عليه من كيد العدو إذا اشتغل هو عنه بالقتال.

وروى ابن المبارك في الجهاد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير "أنه كان مع أبيه يوم اليرموك , فلما انهزم المشركون حمل فجعل يجهز على جرحاهم" وقوله: " يُجهز " أي يُكمل قتل من وجده مجروحاً, وهذا مما يدل على قوة قلبه وشجاعته من صغره.







رابعا: إعطاء الصغير قدره وقيمته في المجالس

عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: "أُتِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ فَشَرِبَ مِنْهُ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلامٌ أَصْغَرُ الْقَوْمِ وَالأَشْيَاخُ عَنْ يَسَارهِ فَقَالَ: يَا غُلامُ، أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَهُ الأشْيَاخَ؟ قَالَ:
مَا كُنْتُ لأوثِرَ بِفَضْلِي مِنْكَ أَحَدًا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ







خامسا: تعليمهم الرياضات الرجولية



كالرماية والسباحة وركوب الخيل
وجاء عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ: "كَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ أَنْ عَلِّمُوا غِلْمَانَكُمْ الْعَوْمَ {رواه الإمام أحمد في أول مسند عمر بن الخطاب}







سادسا: تجنيبه أسباب الميوعة والتخنث

فيمنعه وليّه من رقص كرقص النساء، وتمايل كتمايلهن، ومشطة كمشطتهن، ويمنعه من لبس الحرير والذّهب.

وقال مالك رحمه الله: "وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ يَلْبَسَ الْغِلْمَانُ شَيْئًا مِنْ الذَّهَبِ لأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ، فَأَنَا أَكْرَهُهُ لِلرِّجَالِ الْكَبِيرِ مِنْهُمْ وَالصَّغِيرِ" {موطأ مالك}







سابعا: إشعاره بأهميته وتجنب إهانته خاصة أمام الآخرين



ويكون بأمور مثل:



(1) إلقاء السّلام عليه،
وقد جاء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلَى غِلْمَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ } رواه مسلم: 4031}

(2) استشارته وأخذ رأيه.

(3) توليته مسئوليات تناسب سنّه وقدراته

(4) استكتامه الأسرار.
عن أَنَسٍ قَالَ: "أَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ، قَالَ: فَسَلَّمَ عَلَيْنَا فَبَعَثَنِي إِلَى حَاجَةٍ فَأَبْطَأْتُ عَلَى أُمِّي، فَلَمَّا جِئْتُ قَالَتْ: مَا حَبَسَكَ؟ قُلْتُ: بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِحَاجَةٍ. قَالَتْ: مَا حَاجَتُهُ؟ قُلْتُ: إِنَّهَا سِرٌّ. قَالَتْ: لا تُحَدِّثَنَّ بِسِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَحَدًا } رواه مسلم: 4533}
وعن ابْن عَبَّاسٍ قال: كُنْتُ غُلامًا أَسْعَى مَعَ الْغِلْمَانِ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِنَبِيِّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَلْفِي مُقْبِلاً فَقُلْتُ: مَا جَاءَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلا إِلَيَّ، قَالَ: فَسَعَيْتُ حَتَّى أَخْتَبِئَ وَرَاءَ بَابِ دَار، قَالَ: فَلَمْ أَشْعُرْ حَتَّى تَنَاوَلَنِي فَأَخَذَ بِقَفَايَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً ( ضربه بكفّه ضربة ملاطفة ومداعبة ) فَقَالَ: اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ. قَالَ: وَكَانَ كَاتِبَهُ فَسَعَيْتُ فَأَتَيْتُ مُعَاوِيَةَ فَقُلْتُ: أَجِبْ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَإِنَّهُ عَلَى حَاجَةٍ } رواه الإمام أحمد في مسند بني هاشم}



وهناك وسائل أخرى لتنمية الرجولة لدى الأطفال منها:



(1) تعليمه الجرأة في مواضعها ويدخل في ذلك تدريبه على الخطابة.

(2) الاهتمام بالحشمة في ملابسه وتجنيبه الميوعة في الأزياء وقصّات الشّعر والحركات والمشي، وتجنيبه لبس الحرير الذي هو من طبائع النساء.

(3) إبعاده عن التّرف وحياة الدّعة والكسل والرّاحة والبطالة،وقد قال عمر: اخشوشنوا فإنّ النِّعَم لا تدوم.

(4) تجنيبه مجالس اللهو والباطل والغناء والموسيقى؛ فإنها منافية للرّجولة ومناقضة لصفة الجِد

ّ.

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ 898569 كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Icon_flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
•°ღ عضو نشيط ღ°•
•°ღ  عضو نشيط ღ°•
الخنساء


انثى عدد الرسائل : 75
العمر : 35
الجنسية : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emarits
مزاجي : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Mshoar
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎   كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emptyالإثنين مايو 10, 2010 5:04 am

يزاج الله خير ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حمدان
•°ღ Mother of All ღ°•
•°ღ Mother of All  ღ°•
أم حمدان


انثى عدد الرسائل : 1226
العمر : 44
الجنسية : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emarits
مزاجي : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ A7obkm
SMS : إذا غاب ذكري عن البال،،،،فهذا خطي لايزال!!
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎   كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emptyالإثنين مايو 10, 2010 6:53 pm


مشكور يا صقر على الموضوع

أنا بأخذ هذي الأشياء مع عيالي الشباب

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ 898569
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saqeralnuaimi
•°ღ عضو قدير ღ°•
•°ღ عضو قدير ღ°•
saqeralnuaimi


ذكر عدد الرسائل : 893
العمر : 26
الموقع : saqeralnuaimi2011@hotmail.com
العمل/الترفيه : طالب في مدرسة الشويفات الدولية
الجنسية : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emarits
مزاجي : كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Montdana
SMS : لا اله الا الله محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎   كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emptyالإثنين مايو 10, 2010 8:23 pm

لا شكر على واجب
و كما قال رسولنا الكريم:
بلغوا عني و لو اية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بصمة وافتخر~
•°ღ عضو نشيط ღ°•
•°ღ  عضو نشيط ღ°•
بصمة وافتخر~


انثى عدد الرسائل : 80
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎   كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 7:11 pm

كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Icon_flower كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Icon_flower كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎ Icon_flower مشكووووووووور اخوي صقر على الموضوووع
دمت لنا بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ننمي عوامل الرّجولة في شخصيات أطفالنا؟‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح :: •°ღ الاقــــســـــام العامــة ღ°• :: •°ღ قسم الحوار الجاد ღ°•-
انتقل الى: