نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح

حلقـــة وصل لجميع طالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة - العين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالسبت يناير 09, 2010 7:21 am

الحمدلله الذي يسر لي البدء في هذا الموضوع ثم الحمدلله الذي رزقني الصحة

والعافية والمجهود لكتابته وأسأله التوفيق والسداد لاستكماله

ثم الصلاة على أشرف من وطئت قدميه الثرى صلوات ربي وسلامه عليه

وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد ..


أحبتي بصمة نجاح

قبل أن أشرع في الموضوع

أود أن أعتذر إلى جميع طاقم الإدارة ولكن يجب أن يوضع للمووضوع حد

وحتى تكون جميع بصماتنا على بينة من أمرهم

ومن باب قوله تعالى " قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن .." الآية

وحتى لا يكثر اللغط أحببت أن أستأصل الورم من جذوره


قد تحدث بعض من نعلم من ظاهرهم الغيرة على الدين

أن الإحتفال اليوم الوطني بدعة ومن فعله فهو مبتدع

ودعونا نضع النقاط على الحروف

بداية أحب أن أوضح لجميع من يعرفنا ومن لا يعرفنا

أن إدارة بصمة نجاح لا تشرع في أمر حتى تكون على بينة من أمرها

كما هي الآية واضحة وضوح الشمس

كما أننا لدينا علماء أجلاء وثقت الأمة في علمهم

نستقي من علمهم منهم : الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله

والشيخ عبد العزيز الفورزان حفظه الله

والشيخ صالح الفوزان حفظه الله

ولا ننكر فضل علماؤنا الأجلاء رحمهم الله

" ابن عثيمين - ابن باز - الألباني - ابن جبرين "

وغيرهم وذكرتهم للتمثيل لا للحصر

وممن أخذنا منه فتوى الإحتفال باليوم الوطني هو الشيخ عبد العزيز الفوزان

وأترككم مع هذا المقطع وسأوضح فيما بعد

شبهات في الموضوع والرد عليها تسد علينا كل من حاول رمينا بالبدعة !!





أو من هنا

https://www.youtube.com/watch?v=A21mb0PFo6M



ومن أراد أن يناقش فليكن على بينة من أمره

وليكن أهلا لذلك

تنويه : سنناقش المقطع أولا ثم الشبهات ..ويا حبذا التفاعل
ويا ليت تسألون ليش قال كذا وكيف نوفق ..إلخ

لأن بهذه الأسئلة سنفك الشبهات بردود الشيخ نفسه ومن موقعه !!


ختاما لا أقول غير :

يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوة الخاطر
•°ღ رئيسة اللجنة الإعلامية ღ°•
•°ღ رئيسة اللجنة الإعلامية ღ°•
سلوة الخاطر


انثى عدد الرسائل : 429
العمر : 33
العمل/الترفيه : Business student
المزاج : // للطّموحِ عنْوَآن ..~
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Hadiah
SMS : || إنّ حيَآتَكـ هِيَ [جآئِزَتَكَـ ] الوحيدَهـْ
عِش حيآتَكـ كمَآ تشآء ،
كيْ تكون جديرةً بأنْ تموتَ مِن أجلِهَآ ||
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالإثنين يناير 11, 2010 2:52 pm

أم حمـــزة

فــعلاً نــحن أمــة ضحــكِت من جــهلها الأمــم للأســف

أمــور كـــثيرة كــنت أجــهلها واتــضحـت لي

وسبــحان الله .. كم واجــهتني من انتــقادات كـنتُ أجــهل الرد عليــها

وأنــا بنــفسي نتــيجة لانتــقاداتــهم أصــبحتُ في حــيرة

شكــرآ لحــرصك أم حمــزة

بآرك الله إيــمآنك واجــتهآدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالخميس يناير 14, 2010 3:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله عزيزتي سلوى

والمسألة لا تحير ، وبإذن الله ستتضح الأمور وسأطرح كل شبهة

وكيف رد عليها الشيخ ، وأي استيضاح سنوضحه بإذن الله


يقول الشيخ عبدالعزيز الفوزان حفظه الله


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
معلم الناس الخير والهادي إلى سواء السبيل. أما بعد:

فقد
سئلت في إحدى القنوات الفضائية عن حكم تخصيص يوم لما يسمى باليوم الوطني
للتذكير بنعمة توحيد هذه البلاد المباركة، ووجوب المحافظة على أمنها
ومكتسباتها، فأجبت بأن المشهور عن كثير من مشايخنا هو منع ذلك وأمثاله من
الأيام التي توافق عليها العالم في عصرنا الحاضر، وإن كان بعضهم متردداً
بين تحريمها وكراهتها، وبعضهم يحرم بعضها ويجيز بعضها،
وذكرت أنه
لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن كما هو الحال في كل دول العالم
،
أو يوم للمعلم أو للأم أو للعمال أو للمرور أو للشجرة أو يوم لمكافحة
الإيدز أو السرطان أو التدخين أو نحوها من الأيام التي يتنادى لها العالم
بدوله وهيئاته العالمية، وتقام لها النشاطات التوعية من برامج إعلامية،
وحلقات نقاش ومحاضرات وكتيبات ومطويات ونحوها، من أجل لفت أنظار الناس
لهذه القضايا المهمة، والتأكيد على حقوق أصحابها وحفظ مصالحهم، أو للتحذير
من أخطار هذه الأمراض وبيان أسبابها وسبل مكافحتها وعلاجها، وذكرت أن هذه
المسألة تحتاج إلى مزيد تأمل ودراسة، وتمنيت من مشايخنا الفضلاء في الهيئة
الدائمة للإفتاء وغيرها أن يحسموا القول في هذه المسألة، ويبينوا وجه
الصواب فيها، بحيث لا يقع الناس
في تردد وحرج إما في إقرارها والمشاركة في فعالياتها، وإما في إنكارها
والامتناع عن المشاركة فيها، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

يتبع
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالخميس يناير 14, 2010 4:08 am

كما
أني أنكرت بشدة ما قد يحصل في اليوم الوطني على وجه الخصوص من منكرات
ومخالفات شرعية، وتجاوز للآداب والأنظمة المرعية، وربما وصلت أحياناً إلى
التجني والاعتداء على بعض المصالح العامة أو الخاصة من قبل بعض المتهورين
والسفهاء من الشباب والنساء، وأكدت على أنه يجب الأخذ على أيديهم، ومنعهم
من ذلك، وإفهامهم أن تلك الأعمال المُشينة كما أنها محرمة شرعاً فإنها ضد
المقصود من الاحتفاء باليوم الوطني،
وأنها تشويه لصورة هذا البلد المبارك، وتهديد لمكتسباته. كما أن من شأنها أن تبغِّض المواطنين والمقيمين بذلك اليوم وتجعلهم يتوجسون منه خيفة.

ومع ترجيحي لجواز تخصيص يوم للوطن للتذكير بأهميته، والتواصي بحفظ مصالح الوطن، وصيانة مكتسباته،
إلا أني أكره كراهة شديدة إقامة الاحتفالات والمهرجانات العامة بمناسبة اليوم الوطني، وذلك لأمرين:

" وحبيت أنوه أن هذين الأمرين الذي سيذكرهم الشيخ ، الحمدلله أننا لم ندخل في دائرتها "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالخميس يناير 14, 2010 11:54 pm

الأول:
ما قد يحصل في هذه المهرجانات من منكرات ومخالفات شرعية، وظلم وعدوان،
واستهتار بالقيم وانتهاك للحرمات، ثم تجد مع الأسف من يبررها ويهون من
شأنها بحجة إتاحة المجال لهؤلاء للتعبير عن فرحتهم وصدق ولائهم لهذا الوطن
الغالي!!

ويا
سبحان الله كيف تقلب الحقائق، ويبرر الظلم والباطل، وكيف يجعل الإفساد في
الأرض، والخروج على تعاليم الشريعة، وظلم العباد وتهديد مصالح البلاد،
وتشويه سمعة الوطن وأهله تعبيراً عفوياً عن حب الوطن وصدق الولاء له؟

وإذا
كان هذا الظلم والعدوان، والاستهتار والطيش هو الذي يفهمه بعض الكتبة من
الاحتفاء باليوم الوطني، ويحاولون تسويغه بمبررات واهية، وحجج متداعية،
فلا بارك الله فيهم ولا فيما يدعون إليه ويبررونه!!

وقد أرسل إلي أحد الفضلاء رسالة يقول فيها:
"لو نزلت لساعة في أحد الأسواق أوالميادين العامة في اليوم الوطني لما
استطعت أن تفتي بجوازه، ولو رأيت حال فتياتنا وشبابنا في هذا الاحتفال
لتقطع قلبك وتفطر، ولناديت صباحاً ومساء بإيقاف كل مظاهره"، وأرسل آخر
يقول: "لو رأيت ما يحصل في اليوم الوطني من اختلاط ومعاكسات، واستدراج
للأطفال والفتيات، وانتهاك لحرمات الله لما أفتيت بجوازه".

ولا شك أن المظاهر المذكورة ـ إن صحت ـ محرمة في اليوم الوطني وغيره، وفي كل زمان ومكان ومناسبة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالجمعة يناير 15, 2010 12:22 am

الثاني:


الخشية من المبالغة في الاحتفالات التي تقام بهذه المناسبة حتى تطغى على
الاحتفال بالأعياد الشرعية، التي يشرع الاجتماع لها، وإظهار الفرح والسرور
بها، وتبادل التهاني والتبريكات، وإدخال الفرحة على نفوس الكبار والصغار،
والأغنياء والفقراء، والتجمل والتطيب، والتوسع في المطاعم والمشارب
المباحة.

فإذا
بالغ الناس بالاحتفال باليوم الوطني وأمثاله ضعف اهتمامهم بالاحتفال
بالأعياد الشرعية، وقلت عنايتهم بها، وتشوفهم إليها، وفرحتهم بإدراكها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" 1/219: "لا يخفى
ما جعل الله في القلوب من التشوق إلى العيد والسرور به والاهتمام بأمره:
إنفاقاً، واجتماعاً، وراحة ولذة وسروراً، وكل ذلك يوجب تعظيمه لتعلق
الأغراض به، فلهذا جاءت الشريعة في العيد بإعلان ذكر الله فيه، حتى جُعل
فيه من التكبير في صلاته وخطبته وغير ذلك مما ليس في سائر الصلوات... فصار
ما وسع على النفوس فيه من العادات الطبيعية عوناً على انتفاعها بما خص به
من العبادات الشرعية، فإذا أعطيت النفوس في غير ذلك اليوم حظها أو بعض
الذي يكون في عيد الله فترت عن الرغبة في عيد الله، وزال ما كان له عندها
من المحبة والتعظيم، فنقص بسبب ذلك تأثير العمل الصالح فيه فخسرت خسراناً
مبينا.

وأقل
الدرجات أنك لو فرضت رجلين أحدهما قد اجتمع اهتمامه بأمر العيد على
المشروع، والآخر مهتم بهذا وبهذا فإنك بالضرورة تجد المتجرد للمشروع أعظم
اهتماماً به من المشرك بينه وبين غيره، ومن لم يدرك هذا فلغفلته أو
إعراضه" ا.هـ

كان هذا هو خلاصة رأيي في هذه المسألة،
وهو ما أجملته في جوابي على ذلك السؤال، وما كدت أنهي ذلك البرنامج حتى
انهالت علي الاتصالات والرسائل مستنكرةً ما قلته مما أدين الله تعالى به،
وأعتقد صحته،
ولا أبتغي به رضى سلطة ولا عامة،
وما تكلمت بهذا إلا حين سئلت، ولولا الخشية من معرة كتمان الحق ومداهنة
الخلق لما قلت ما قلت، لأني أعلم أن هذا سيحمله بعض الناس على غير وجهه،
وسيُشكل على آخرين من مشايخي وأحبتي ممن يرون تحريم هذه الأيام والمشاركة
فيها، وقد صدعت بما ترجح عندي، فإن يكن صواباً فمن الله، وإن يكن خطأ فمن
نفسي ومن الشيطان، والله ورسوله منه بريئان، ولو ظهر لي خلاف ذلك لما
ترددت في الرجوع عنه على رؤوس الأشهاد،
فغايتي هو الحق، وليس لي مصلحة
في إباحة هذا الأمر أو تحريمه، وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: "
من التمس
رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه، وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضا
الناس بسخط الله سخط الله عليه، وأسخط عليه الناس
" وفي رواية: "من
الْتَمَسَ رضَا اللَّه بسَخَط النَّاس كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاس،
وَمَنْ الْتَمَسَ رضَا النَّاس بِسَخَط اللَّه وَكَلَه اللَّه إِلَى
النَّاس" رواه الترمذي والبيهقي وابن حبان والحاكم،
وصححه الألباني
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالجمعة يناير 15, 2010 12:36 am

مع أن سبحاااان الله من راسلنا بأن اليوم الوطني بدعة ورمانا في ديننا !!

حضروا حفلنا وحضروا الأوبريت

فما هذا التناقض ؟؟؟

غريب شأنهمـ

وأقول
ياغربة التفكير في زمن تحطمه الفتن
الحق مر قوله ماأعذب العقبى وإن
العلم يشكو أهله وخصومه تشكوالوهن
دفنو البصيرة والمهابة والمعزة في كفن
علم الشريعة نورنا لوكان يدركه الفطن
إن قلت هذآ منهجي قالوتشدد ما إتزن


لي عودة بإذن الله لاستكمال نقاش الشبهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمه و افتخر
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
مسلمه و افتخر


انثى عدد الرسائل : 895
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالجمعة يناير 15, 2010 1:10 am


مجاهده

لا حرمنا لله منك

موضوع يستحق المتابعه بالفعل
اني بحق احتاج المزيد والمزيد من مثل هذه الامور

ذكر في الاعلى

لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن كما هو الحال في كل دول العالم،
أو يوم للمعلم أو للأم أو للعمال أو للمرور أو للشجرة أو يوم لمكافحة
الإيدز أو السرطان أو التدخين أو نحوها من الأيام


انزين...سؤال

هل هذا يعني بأن
يجوز لنا الاحتفال بيوم الام واهداء امهاتنا هدايا في ذلك اليوم بالتحديد

جزاك الله خيرا

حبيت هذا البيت

علم الشريعة نورنا لوكان يدركه الفطنإن
قلت هذآ منهجي قالوا تشدد ما إتزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حمدان
•°ღ Mother of All ღ°•
•°ღ Mother of All  ღ°•
أم حمدان


انثى عدد الرسائل : 1226
العمر : 44
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل A7obkm
SMS : إذا غاب ذكري عن البال،،،،فهذا خطي لايزال!!
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالجمعة يناير 15, 2010 2:24 am

تسلمين أختي المجاهدة
على الإضاح

أخواتي العزيزات من كانت لديها مسأله لا تعرف صحتها
فالتسأل من هو صاحب علم ولا تقف تنتظر أن يجيبها من لا علم له
وتأكدن من معلومة المسأله قبل الشروع في نشرها

جوزيتم الفردوس أخواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالجمعة يناير 15, 2010 4:03 am

حياج الله أختي مسلمة وافتخر

بالنسبة لـسؤالج

أجاب عنه الشيخ وقال

لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن كما هو الحال في كل دول العالم،
أو يوم للمعلم أو للأم أو للعمال أو للمرور أو للشجرة أو يوم لمكافحة
الإيدز أو السرطان أو التدخين أو نحوها من الأيام

أي الجواب نعم يجوز

ومقصد الشيخ ما كان للقيم وما ليس له صلة باعتقاد ديني فهو جائز سواء كان للأم أو الأب أو الحملات التوعوية

للأمراض الخطيرة مثل السرطان والإيدز ..أعاذنا الله من هذه الأمراض
فهو جائز بقول الشيخ " لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن أو جميع ما ذكره الشيخ "

ولي عودة لإستيضاح أربع إشكالات أو شُبــه في الموضوع ذاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 3:12 am

ويمكن إجمال ما وردني من الإشكالات في أربعة أمور:

الأول:
أن هذه أعياد بدعية خارجة عن الأعياد التي دلت عليها الأدلة الشرعية، وهي
عيد الفطر والأضحى، ويوم الجمعة الذي هو عيد الأسبوع، وتسميتها بالأيام لا
يغير من حقيقتها شيئاً، فهي أعياد تتكرر كل عام، والعبرة بالحقائق
والمعاني لا بالألفاظ والمباني.


الثاني: أن فيها تشبهاً بالكفار، ومن تشبه بقوم فهو منهم،
كما نطق بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.


الثالث:
أن إباحة الاحتفال بمثل هذه الأيام يستلزم إباحة الاحتفال بالمولد النبوي
وليلة الإسراء والمعراج والهجرة وبدر وفتح مكة وأمثالها من المناسبات
الشرعية، كما يستلزم إباحة الاحتفال بعيد الحب وأمثاله من الأعياد الكفرية
الفاجرة.


الرابع:
أن هذه الأيام وبخاصة اليوم الوطني يتخللها الكثير من المنكرات والمخالفات
الشرعية، فيكون تخصيص هذا اليوم والاحتفال به حراماً، لأن ما كان وسيلة
لحرام فهو حرام.


وقبل
أن أجيب عن هذه الإشكالات أذكِّر كل ناظر في هذه المسألة من إخواني طلاب
العلم بأن الواجب في دراسة القضايا الشرعية هو بحثها بتجرد، دون استبطان
مقررات وأحكام سابقة يعتقدها الباحث ثم يجتهد في الاستدلال لها، وردِّ ما
خالفها، ولو كان أقوى دليلاً وأهدى سبيلاً.


كيف نرد على من قال بهذه الأقوال الأربعة ؟

تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمه و افتخر
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
مسلمه و افتخر


انثى عدد الرسائل : 895
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 10:07 pm




متابعين باذن الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالأحد يناير 24, 2010 6:47 pm

الأول:
أن هذه أعياد بدعية خارجة عن الأعياد التي دلت عليها الأدلة الشرعية، وهي
عيد الفطر والأضحى، ويوم الجمعة الذي هو عيد الأسبوع، وتسميتها بالأيام لا
يغير من حقيقتها شيئاً، فهي أعياد تتكرر كل عام، والعبرة بالحقائق
والمعاني لا بالألفاظ والمباني.



أما الإشكال الأول،
فيجاب عنه بأن المنهي عنه هو التشبه بالكفار في أعيادهم ومشاركتهم فيها،
كما يدل عليه حديث أنس رضي الله عنه قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه
وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: "
ما هذان اليومان؟" قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر" رواه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم وصححه ابن تيمية والألباني.

فالنبي
صلى الله عليه وسلم نهاهم عن التشبه بالكفار ومشاركتهم بالاحتفال في ذينك
العيدين الجاهليين، قال الشيخ علي القاري: "وهذا كله احتراز من التشبه
بالكفار في أفعالهم".


فإن
قيل: من أين لكم أن الحديث يدل على تحريم الاحتفال بذينك اليومين
الجاهليين وأمثالهما من أعياد الكفار؟ فالجواب ـ كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
في "اقتضاء الصراط المستقيم"1/386ـ: "أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول
الله صلى الله عليه وسلم ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال:
"إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين
والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه؛ إذ لا يجمع بين البدل والمبدل
منه، ولهذا لا تستعمل هذه العبارة إلا فيما ترك اجتماعهما، كقوله سبحانه:
{أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} وقوله: {وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}"، ثم قال: "فقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما" يقتضي ترك الجمع بينهما، لا سيما وقوله: "خيراً منهما" يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية، وأيضاً فقوله لهم: "إن الله قد أبدلكم"
لما سألهم عن اليومين فأجابوه: "بأنهما يومان كانوا يلعبون فيهما في
الجاهلية" دليل على أنه نهاهم عنهما اعتياضاً بيومي الإسلام؛ إذ لو لم
يقصد النهي لم يكن ذكر هذا الإبدال مناسباً؛ إذ أصل شرع اليومين
الإسلاميين كانوا يعلمونه، ولم يكونوا ليتركوه لأجل يومي الجاهلية"، ثم
بين خطورة التشبه بالكفار، ومشاركتهم في أعيادهم ونحوها فقال: "فالمشابهة
والمشاكلة في الأمور الظاهرة توجب مشابهة ومشاكلة في الأمور الباطنة على
وجه المسارقة والتدريج الخفي... فمشابهتهم في أعيادهم ولو بالقليل هو سبب
لنوع ما من اكتساب أخلاقهم... وما كان مظنة لفساد خفي غير منضبط عُلِّق
الحكم به وأدير التحريم عليه، فنقول: مشابهتهم في الظاهر سبب ومظنة
لمشابهتهم في عين الأخلاق والأفعال المذمومة" ا.هـ


فإن
قيل: إن الاحتفاء باليوم الوطني ونحوه من الأيام تشبُّه بالكفار، لأنهم
أول من سنها واحتفى بها، فهذا هو الاعتراض الثاني، وسيأتي جوابه بعد قليل.


فإن
قيل: إن العيد هو ما يتكرر عوده على وجه معتاد في السنة أو الشهر أو
اليوم، وهذه الأيام المذكورة من اليوم الوطني، ويوم المعلم، ويوم الأم،
ويوم المرور، وغيرها يتكرر عودها سنوياً على وجه معتاد، فتكون أعياداً
بدعية محرمة.



فيجاب عن هذا بأمرين:

الأول:
أن هذا الضابط المذكور، لو طردناه على كل ما يتكرر على وجه معتاد، لجعلنا
الصلوات الخمس أعياداً، لأنها تتكرر يومياً على وجه معتاد وفي أوقات
محددة، ولجعلنا تردد الموظفين والعمال على وظائفهم وأعمالهم أعياداً،
لأنها تتكرر يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً على وجه معتاد وفي أوقات محددة،
وكذا من يلتزم بوقت محدد في اليوم أو الأسبوع أو الشهر لاجتماعات اللجان
والمجالس ونحوها، أو للعب مع زملائه أو الخروج لنزهة أو اجتماع في استراحة
ونحوها... وهكذا، وهذا لا يقول به أحد.


وقد
سئلت مراراً عن الاجتماعات العائلية السنوية، التي يجتمع فيها أفراد
العائلة من جميع المناطق في وقت محدد كل عام، ويصنع فيها الطعام، وقد توزع
الهدايا والجوائز، ويهيأ المكان للعب الأطفال، هل هذا يعتبر عيداً، لأنه
يتكرر كل عام على وجه معتاد؟ فكان جوابي: أنه ليس من الأعياد الشرعية في
شيء، وإن كان ينطبق عليه تعريف العيد في الاصطلاح
اللغوي. وأمثال هذا كثير في حياة الأفراد والمجتمعات. وما أظن هذا اللبس
والإشكال الذي يحصل لبعض الناس إلا بسبب عدم التفريق بين معنى العيد في
اللغة، ومعناه في الشرع.


الثاني:
أن العيد وإن أطلق في اللغة على ما يتكرر عوده على وجه معتاد، وهو ينطبق
على اليوم الوطني ويوم المعلم وأسبوع المرور وأمثالها، فإن الأعياد
الشرعية،
وهما عيد الفطر والأضحى يشرع فيهما أمران لا يتوفران في اليوم الوطني وأمثاله من الأيام، وهما:


أن عيد الفطر والأضحى شرع فيهما من الذكر والتكبير وصلاة العيد، وزكاة
الفطر في عيد الفطر، وذبح الأضاحي في عيد الأضحى، ووجوب الفطر وتحريم
الصيام فيهما ما لا يوجد مثله في بقية الأيام.



أن إظهار الفرح والسرور، وإشاعتهما بين الناس في هذين العيدين عبادة يتقرب
بها المسلم إلى ربه، كما أنه يشرع في هذين العيدين من التجمل والتطيب،
والاحتفال بهما، والصلة والإحسان، والتسامح والتغافر، والتوسع في تناول
الطيبات ما لا يشرع مثله في اليوم الوطني وأمثاله من الأيام، وإن تكرر
عودها على وجه معتاد، أو أقيمت خلالها النشاطات التوعوية المتنوعة للفت
الأنظار إليها، وتحقيق مصالحها، ودرء كل اعتداء واقع أو متوقع عليها، ولا
يتقرب العبد إلى ربه بالاحتفال بها، وإظهار الفرح والسرور بإدراكها، ولا
بالاغتسال ولبس الجديد من الثياب، ولا بالصدقة والإحسان، ولا بالتوسع في
تناول الطيبات كما هو الحال في الأعياد الشرعية.


ولهذا
كان الأولى أن تسمى أياماً لا أعياداً، حتى لا تلتبس بالعيد الشرعي، الذي
له من الخصائص والأحكام ما لا يوجد مثله في هذه الأيام.


ومن
أفضل ما رأيت في تعريف العيد شرعاً ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في
"اقتضاء الصراط المستقيم" 1/394، حيث قال: "العيد: اسم لما يعود من
الاجتماع العام على وجه معتاد، عائد إما بعود السنة، أو بعود الأسبوع، أو
الشهر، أو نحو ذلك. فالعيد: يجمع أموراً: منها يوم عائد، كيوم الفطر، ويوم
الجمعة. ومنها: اجتماع فيه. ومنها: أعمال تتبع ذلك: من العبادات،
والعادات"، وقال في 1/375: "العيد المشروع يجمع عبادة، وهو ما فيه من
صلاة، أو ذكر، أو صدقة، أو نسك، ويجمع عادة، وهو ما يفعل فيه من التوسع في
الطعام واللباس، أو ما يتبع ذلك من ترك الأعمال الواظبة، واللعب المأذون
فيه في الأعياد لمن ينتفع باللعب، ونحو ذلك، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم
- لما زجر أبو بكر رضي الله عنه الجويريتين عن الغناء في بيته -: "
دعهما يا أبا بكر، فإن لكل قوم عيداً، وإن هذا عيدنا"، وكان الحبشة يلعبون بالحراب يوم العيد، والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر إليهم.

فالأعياد المشروعة يشرع فيها وجوبا، أو استحبابا:
من العبادات ما لا يشرع في غيرها، ويباح فيها، أو يستحب، أو يجب من
العادات التي للنفوس فيها حظ ما لا يكون في غيرها كذلك. ولهذا وجب فطر
العيدين، وقرن بالصلاة في أحدهما الصدقة، وقرن بها في الآخر الذبح.
وكلاهما من أسباب الطعام" ا.هـ


فالعيد
الشرعي يجمع عبادة وعادة ـ كما قال الشيخ ـ وهذا ما لا يوجد في اليوم
الوطني ولا في يوم المعلم أو يوم المرور وأمثالها، كما أن العيد الشرعي
يستحب فيه إظهار الفرح والسرور، وإشاعتهما بين الناس، والتقرب بهذا إلى
الله، وهذا لا يتوفر في غيرهما من الأيام، وإن وجد فيها شيء من الفرح
والسرور، والحديثان اللذان أوردهما الشيخ صريحان في الدلالة على ما ذكرت
من استحباب إظهار الفرح والسرور في هذين اليومين، وإشعار الناس أن هذا عيدنا أهل الإسلام، وهما متفق على صحتهما.


ولا
يفوتني في هذا المقام أن أؤكد على أنه لا يجوز في اليوم الوطني ولا غيره
من هذه الأيام: الأناشيد المصحوبة بالمعازف وآلات اللهو، ومنها الدفوف.
ولو كانت هذه الأناشيد وطنية لا منكر فيها ولا فحشاء، فتنشد وتردد دون
آلات عزف ومزامير
.




العلم يباله صبر ..فاقرؤوا بتأني ..
وركزوا عدل ..أي سؤال اطرحوه ولا تترددوا ..

بارك الله أوقاتكمـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمه و افتخر
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
•°ღ عضو في اللجنة الإعلامية ღ°•
مسلمه و افتخر


انثى عدد الرسائل : 895
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالإثنين يناير 25, 2010 1:18 am



سؤال

بما أننا نتحدث عن الايام والاعياد

فهل هذه الفتوى تتضمن ذكرى يوم الزواج؟؟

وناس كثيييييييييير أعرفهم يحتفلون بيوم الميلاد
ويأخرونه عن يومه الاصلي او يقدمونه
بقصد مخالفه الكفار...ولكن يكون فيه الهدايا والكيك وبعد أطفاء الاضواء واطفاء الشموع!!

فما هو رأي الشرع؟؟


في ميزان حسناتج ان شاء الله يا
المجاهده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهدة
•°ღ مستشارة النادي ღ°•
•°ღ  مستشارة النادي ღ°•
المجاهدة


انثى عدد الرسائل : 1449
العمر : 36
العمل/الترفيه : طُويلبة عِلمـ
المزاج : إن لم تكن من الصالحين فتشبه بهم فإن التشبه بالكرامِ فلاح
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Montdana
SMS : كل ذنب يؤدي بك إلى خسارة الجنة، فهو أعظم الذنوب، مهما كان صغيراً.
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالإثنين يناير 25, 2010 3:50 am

هذا رد الشيخ نفسه على نفس سؤالج يا مسلمة وافتخر

ما حكم إقامة
ذكرى الزواج بعد كل سنة فيقوم الزوجان بعمل حفلة بسيطة بينهم والبعض يذهب
لفندق يجلس الزوج والزوجة دون الأبناء يوما كاملا أود الإجابة لأنه إنتشر
بين الناس ؟


الجواب:
أن يقام حفل لمرور سنة أو أكثر على الزواج ويدعى له الناس فأرى أنه لا
يجوز وهو تشبه بالكفار في الحقيقة ومع الأسف الشديد أن بعض الناس أصبح
مقلدا لكل ما يأتي من الغرب ويحتفلون بما يسمونه يوم الزواج ويوم الميلاد
ولو أخذنا بمثل هذا لأصبحت أيامنا كلها إحتفالات تخيل لو أن شخص عنده عشرة
إخوة وأخوات وربما أكثر من ذلك وعنده أبوه وأمه وعمه وخاله وأبناء العم
والخال وكل واحد سنجعل له يوم ميلاد أو زواج لصرنا نحتفل في اليوم الواحد
عشرات المرات ونجتمع له وينشغل الناس بأمور يا أخي غيرها أهم ولذا جعل
الله لنا إحتفالين في السنة ولا يوجد عيد شرعي غيرهما عيد الأضحى وعيد
الفطر فلو كانت هذة الجلسة والفرح بها بين الزوجين لربما هان الأمر وخف
لكن أن يجعل هذا يوم زواج فلان وفلانة ومرور خمس أو عشر سنوات على زواج
فلان بفلانة وندعو له الناس فهذا لا يجوز وأنه فيه مشغله للناس وتضيع
لأموالهم وأوقاتهم في غير ما طاعة


برنامج الجواب الكافي
الشيخ د.عبدالعزيز الفوزان
الجمعه :21/4/1430ه
من موقع الجواب الكافي

أرجع أأكد لا تاخذون كل شي وتقسيون عليه كل الإحتفالات

سبق وقلنا أن مقصد الشيخ أن لا تكون الإحتفالات فيها متابعة لأهل الشرك أو الكفر في معتقاداتهم

كما أن مقصد الشيخ القيم ..وذكر مثل يوم السرطان يوم البيئة ..إلخ

ففي الأصل هذه الأيام غربية لكنها عالمية وليس فيها اعتقاد ديني لا بالنسبة لهم ولا لنا

فلذا جاز أخذنا لمثل هذه الأيام وترويجها والعمل بها لأنها قيم ترقى بالأمم وخاصة بتوعيتهم ..إلخ


عُــلم ؟

شكر الله سعيكمـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حمدان
•°ღ Mother of All ღ°•
•°ღ Mother of All  ღ°•
أم حمدان


انثى عدد الرسائل : 1226
العمر : 44
الجنسية : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emarits
مزاجي : نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل A7obkm
SMS : إذا غاب ذكري عن البال،،،،فهذا خطي لايزال!!
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل   نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 1:58 am

الله يعطيج العافيه

أختي المجاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن مع شيخنا ..واللي يبا يناقش يدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح :: •°ღ المنتديات الاسلامية ღ°• :: •°ღ قسم الفتاوى ღ°•-
انتقل الى: