نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا بصمة نجاح =)
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح

حلقـــة وصل لجميع طالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة - العين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتجاج بالاختلاف هل يعتبرُ مسوغاً لمذاهبنا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
•°ღ عضو مستجد ღ°•
•°ღ عضو مستجد ღ°•
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

الاحتجاج بالاختلاف  هل يعتبرُ مسوغاً لمذاهبنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الاحتجاج بالاختلاف هل يعتبرُ مسوغاً لمذاهبنا ؟   الاحتجاج بالاختلاف  هل يعتبرُ مسوغاً لمذاهبنا ؟ Emptyالسبت مايو 08, 2010 3:25 pm



الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

أما بعد :

فإنه من دواعي سروري أن أقدم بين أيديكن أخواتي العزيزات هذا الكتاب القيم لـ:
.. حمد بن إبراهيم العثمان..

بعنوان :

[ زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون. نتعاون فيما اتفقنا عليه؛ ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ]

( راجعه العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله - وقرظه الشيخ عبد المحسن العباد البدر)

وقد بحثت عن الكتاب بصيغة PDF فلم أجده ، ووجدته بصيغة WORD

وجزى الله خيرا من أسهمت في إيجاد نسخة بالصيغة الأولى ،


إليكن عزيزاتي نسخة الكتاب

http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Salafiyah/naqd/hmd_zagralmothawn.doc




وهو من أجمل ما قرأت ، من وضوح العبارة ودقة الاستشهاد والاستدلال

بين المؤلف في الكتاب فساد المقولة :
( نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه(


وما دعاني إلى نصح أخواتي بقراءة هذا الكتاب هو ما نراه اليوم من حال هذه الأمة من فرقة وتشتت
فمنهم من هو متعصب لرأيه ويرى أن الحق معه وحده متشبت به وينكر على كل من خالفه ، وإن كان الصواب في قول الآخر ، ونراه يحاجج بالرجال لا بالحق.

وآخر لا يحرك ساكناً لأنه يحتج بأن المسألة مختلف فيها وهذا الاختلاف يسوغ لكل أحد أن يذهب إلى ما يراه هو دون أن ينكر على الآخرين ، ومعلوم أن مثل هذا الاحتجاج ليس بحجة شرعية ،وهو تأصيل لم يقم عليه دليل شرعي ، لا من كتاب ولا من سنة

وقد وجدت في هذا الكتاب ما فيه أجوبة شافية وكافية لأسئلة كثيرة قد تخالج أفكارنا و تغيب عن علمنا القاصر
لذلك أحيلكن أخواتي إلى مثل هذا الكتاب النافع حتى لا نقع في مثل هذه المسوغات التي وقع فيها كثير من أفراد الأمة هدانا الله وإياهم للحق والصواب.





قال ابن عبد البر في (جامع العلم) 2/82/ وفي سماع اشهب سئل مالك عمن أخذ بحديث حدثه الثقة عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أتراه في ذلك في سعة ؟ فقال لا والله يصيب الحق، وما الحق إلا واحد، قولان مختلفان يكونان صوابين جميعا؟؟ ما الحق والصواب إلا واحد. فها هو اشهب وهو من أفقه أصحاب مالك وأوثقهم ينقل عن إمامه أنه إذا صح الحديث فلا يسع أحدا أن يخالفه لأن الحق واحد وهو ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وأله وسلم، وما سواه خطأ غير صواب

وقد قسم المؤلف - جزاه الله خيراً- الكتاب إلى ثلاثة أقسام


القسم الأول: أسس وأصول


ومما احتوى عليه هذا القسم المواضيع التالية:




· الخلاف أمر كوني

· الخلاف سمة أهل البدع

· الخلاف آفة الذنوب

· الحق عند الله واحد وما عداه فخطأ

· الحق واضح وسهل لمن يطلبه بحسن قصد

· صحة العقيدة سبب لإدراك الحق

· فهم السلف عاصم من الاختلاف

· حديث صلاة العصر في بني قريظة

· معنى التوسعة في الخلاف

· الاحتجاج بالاختلاف

· تعليل الأحكام الفقهية بالخلاف

· النزاع في الأحكام

· هل يؤخذ بأخف القولين عند الخلاف؟

· ليس كل مخطئ مأجوراً

· متى يعذر المخطئ؟

· ضوابط مسائل الاجتهاد

· تبيين الأخطاء واجب

· الإعراض عن الحق بعد وضوحه كبيرة

· ميزان أهل العلم والاعتدال في نقد الرجال


أما القسم الثاني : فقد بين المؤلف جزاه الله خيراً ما يترتب عليه إعمال هذه القاعدة ( نتعاون فيما اتفقنا فيه.. إلخ)

وبين في القسم الأخير : أقوال العلماء في هذه المقولة الفاسدة .




هذا تقرير بسيط عن هذا الكتاب القيم النافع

نسأل الله أن يجزي صاحبه خير الجزاء وأن يعيننا في نشر مثل هذه الكتب النافعة للأمة
الإسلامية]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتجاج بالاختلاف هل يعتبرُ مسوغاً لمذاهبنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــادي بــــصـــمـــة نــــــجـــاح :: •°ღ المنتديات الاسلامية ღ°• :: •°ღ قسم طالب العلم الشرعي ღ°•-
انتقل الى: